احساس مجروح

الأحد، 24 أكتوبر 2010

واشنطن تعارض تأجيل استفتاء جنوب السودان

واشنطن تعارض تأجيل استفتاء جنوب السودان




أكد سكوت غريشن المبعوث الامريكي للسودان يوم السبت 23 أكتوبر/تشرين الأول أن الإدارة الأمريكية تعارض تأجيل استفتاء جنوب السودان.

ودعا المبعوث الأمريكي مسؤولي الشمال والجنوب إلى الاستعداد لتقديم تنازلات خلال اجتماعهم في أديس أبابا الأسبوع المقبل لبحث العراقيل المتبقية أمام الاستفتاء المقرر في 9 يناير/كانون الثاني المقبل على مصير الجنوب.

واعتبر أن إن المحادثات بن ممثلي الشمال والجنوب التي من المقرر أن تجري في أديس ابابا يوم الأربعاء المقبل قد تكون واحدة من الفرص الاخيرة للاتفاق على إطار عمل للاستفتاء الذي يخشى مراقبون أن يفتح الباب أمام تجدد القتال في المنطقة. وشدد على أنه لم يبق هنالك سوى 79 يوما على الاستفتاء "وليس هناك وقت لإضاعته".

وكان السيناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي قد قال إن على شطري السودان الشمالي والجنوبي تنحية خلافاتهما جانبا، وإلا تجددت الحرب بينهما.

وحذر كيري من تشديد العقوبات على السودان في حال تم وضع عراقيل أمام استفتاء مصير الجنوب المقرر في يوم 9 يناير/كانون الثاني المقبل.


كما دعا كيري الذي يقوم حاليا بزيارة للسودان تستغرق 3 أيام لإنهاء الخلافات الراهنة حول الأمور الإجرائية الخاصة بالاستفتاء.


وقال كيري " أريد أن أكون واضحا، نحن نريد أن تقوم حكومة الخرطوم بتذليل العقبات أمام الاستفتاء واحترام قرار الجنوب".


وأضاف " إذا أراد أي من الطرفين أن يسلك الطريق الخاطيء خلال المحادثات المقبلة في أديس أبابا فنحن لدينا العديد من الخيارات منها تشديد العقوبات".


واعتبر السيناتور الأمريكي ان جميع الدلائل تشير إلى أن سكان جنوب السودان سيصوتون لصالح الانفصال، وهو ما يعنى تقسيم أكبر دولة في القارة واحتفاظ الجنوب بما يوازي 80 % من احتياطي النفط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق