احساس مجروح

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

الآغا: القدس عاصمة فلسطين الأبدية رغم قوانين الاحتلال

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. زكريا الآغا، إن 'الممارسات الإسرائيلية العنصرية في القدس ومنح امتيازات لليهود القاطنين فيها في مجالات الإسكان والتوظيف والتعليم، لن تغير من حقيقة الواقع بأن القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين'.
جاء ذلك في بيان صحفي نشر د. الآغا اليوم الاثنين، تعقيباً على إقرار اللجنة الوزارية الإسرائيلية، حيث يعتبر القانون القدس منطقة ذات أولوية، ووضعها ضمن المناطق المسماة بمناطق التطوير'.
وتابع د. الآغا أن 'حكومة اليمين الإسرائيلي منذ وصولها إلى سدة الحكم وهي تسعى إلى تعزيز التواجد اليهودي على حساب الفلسطينيين، وهذا القرار هو بمثابة إعلان الحرب على المقدسيين، وغطاء تجميلي تسعى إسرائيل من ورائه تبرير سياستها التهويدية لمدينة القدس'.

وأضاف: هذه الممارسات العنصرية لن تنال من عزيمة وصمود المقدسيين، ولن تنال من عروبة القدس التي ستبقى للأبد عاصمة الدولة الفلسطينية، وهي مدينة عربية، ولا شرعية للاستيطان والإجراءات الإسرائيلية الهادفة إلى ضمها وتهويدها وتغيير طبيعتها الجغرافية والديمغرافية'.

وبين أن جميع الممارسات التي تمارس من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتنافى تماما مع اتفاقيات جنيف الرابعة لعام 1949، كما تتعارض مع مبادئ وقواعد القانون الدولي ومع بنود الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، داعياً المجتمع الدولي إلى التدخل لوقفها وإلزام إسرائيل بتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب التنسيق والتعاون، لتعزيز جهود وطاقات المؤسسات الأهلية الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية لبلورة رؤية داعمة لتثبيت وجود الشعب الفلسطيني في القدس، وتوفير كل مقومات صموده على أرضه لتشكيل رأي عام عالمي ضاغط ومؤثر على السياسات الإقليمية والدولية لحماية مدينة القدس ومعالمها التاريخية والحضارية وحماية المواطنين المقدسيين الذين يتعرضون للتطهير العرقي والتمييز العنصري.

وأكد على ضرورة تحقيق المصالحة 'في أقرب وقت ممكن' وتعزيز الوحدة الوطنية باعتبارها 'السلاح الفلسطيني الأقوى في مواجهة ممارسات واستفزازات العدوان الإسرائيلي'.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق