احساس مجروح

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

ارتفاع أسعار الخضراوات والحيوانات خلال الربع الثالث من العام الجاري

قال جهاز الإحصاء الفلسطيني اليوم الاثنين، إن 'ارتفاع أسعار الخضراوات الطازجة وأسعار الحيوانات الحية دفع أسعار الجملة إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 1.29%، وأسعار المنتج بنسبة 0.58% في الأرض الفلسطينية خلال الربع الثالث من العام الجاري'.

وبين جهاز الإحصاء في تقرير له حول مؤشر أسعار المنتج والجملة للربع الثالث، أن بيانات أسعار الجملة (سعر إعادة البيع للسلع الجديدة أو المستعملة إلى تجار التجزئة سواء بغرض الاستهلاك أو إعادة الاستخدام في المجالات الصناعية أو التجارية أو المؤسسية أو المهنية، حيث يشمل سعر الجملة ضريبة القيمة المضافة وأجور النقل) سجلت ارتفاعاً في الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث من العام 2010 في الأراضي الفلسطينية مقارنة مع الربع الثاني من العام 2010.

وعلل ذلك الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية يتبعها على التوالي ارتفاع أسعار الحيوانات الحية، وأسعار الخضراوات الطازجة والمجففة وأسعار الحبوب والبقول المجففة وأسعار الصناعات التحويلية.

وبين أن سبب ارتفاع أسعار الصناعات التحويلية تعود إلى ارتفاع أسعار منتجات معينة وهي على التوالي: منتجات الألبان، والسكر، والمشروبات الروحية، ومنتجات طحن الحبوب، والسجائر والتبغ، وأسعار اللحوم ومنتجاتها.

وأشار جهاز الإحصاء إلى أن أسعار التعدين واستغلال المحاجر سجلت ارتفاعاً وهي تشكل أهميتها النسبيـة من سلة أسعار تجارة الجملة، وسجلت أسعار نشاط صيد الأسماك ارتفاعاً بنسبة 0.21%.

من ناحية أخرى، تشير بيانات أسعار المنتج في الأرض الفلسطينية (وهي الأسعار التي يتلقاها المنتج من المشتري لقاء سلعة معينة، مخصوماً منها ضريبة القيمة المضافة، أو أية ضرائب مقتطعة أخرى توضع على فاتورة المشتري، وغير شاملة أية تكاليف نقل) إلى ارتفاع في الرقم القياسي العام بنسبة 0.58% خلال الربع الثالث من العام 2010 مقارنة بالربع الثاني من ذات العام.

وبين جهاز الإحصاء أن ارتفاع أسعار المنتج يعود لارتفاع أسعار السلع المنتجة من نشاط الزراعة بنسبة 1.07%، ولارتفاع أسعار بعض المنتجات وهي على التوالي: الخضراوات الطازجة والمجففة، وأسعار الحبوب والبقول المجففة، وأسعار الحيوانات الحية بنسبة، وأسعار المنتجات التحويلية التي يعود ارتفاعها إلى ارتفاع أسعار اللحوم ومنتجاتها، وأسعار المشروبات الروحية، وأسعار منتجات طحن الحبوب، وأسعار السجائر والتبغ، وأسعار منتجات الألبان.

ولفت جهاز الإحصاء، في تقريره، النظر إلى أن أسعار منتجات الصناعات التعدينية والاستخراجية سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.73%، بينما شهدت أسعار صيد الأسماك استقراراً في أسعارها لهذا الربع من العام 2010.

يشار إلى أن وزير الزراعة أعلن في وسائل إعلامية مختلفة عن احتمال بقاء ارتفاع أسعار الخضروات حتى نهاية العام الجاري، في حين توقع أن ترتفع أسعار اللحوم الحمراء لتصل إلى 100 شهر نهاية هذا العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق